الأحد، 16 فبراير 2014

أتباع الشاه .. انقلاب أمريكي وجذور الإرهاب في الشرق الأوسط - ستيفن كينزر PDF




 




في ذلك الوقت الذي يكثف فيه المتعصبون بواشنطون استعداداتهم لشن هجوم على إيران، نحن أحوج ما نكون إلى معرفة قصة الانقلاب العسكري الذي نظمته المخابرات المركزية الأمريكية عام 1953 في إيران. يسرد لنا هذا الكتاب بأسلوب روائي شيق الأحداث المثيرة للانقلاب الذي أطاح برئيس الوزراء المنتخب ونظام الحكم الديمقراطي الوحيد الذي شهدته إيران، والذي بدأت على أثره فترة من الحكم الوحشي استمرت خمسة وعشرين عاما تحت قيادة شاه بهلوي. ساعد هذا الانقلاب في ظهور الحركة الأصولية الإسلامية، وحركة معاداة الولايات المتحدة، وأثبت خطأ الاعتقاد بإمكانية استخدام العنف لإعادة تشكيل الأوضاع في إيران. هذا الكتاب اختارته صحيفتا واشنطن بوست وذي إيكونوميست واحدًا من أفضل كتب العام. وهو كتاب لا غنى عنه لكل من يريد فهم خلفية الغزو الأمريكي للعراق، والاستعداد لما يمكن أن تتمخض عنه الأيام القادمة.
"كتاب رائع يأسر الألباب بأسلوبه القريب إلى حد كبير من الملاحم الإغريقية.. ومرجع لكل من لديه اهتمام حقيقي بمعرفة كيف وصلت الولايات المتحدة إلى المأزق الذي تواجهه الآن في الشرق الأوسط."
صحيفة واشنطن بوست، القسم الأدبي
"يحكي الكتاب قصة مثيرة ويذكرنا بمرحلة من تاريخ الشرق الأوسط يغفل عنها كثيرون."
صحيفة نيويورك تايمز، الصفحة الأدبية

هناك تعليق واحد:

  1. اقترح عليكم عمل صفحة للمدونة على الفيس بوك حتى يزداد عدد زوار المدونة فمدونة فاخرة و باذخة و مليئة بجديد الكتب لابد لها من انتشار

    ردحذف